الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
10874- الهجرة هجرتان إحداهما أن يهجر السيئات والأخرى أن يهاجر إلى الله ورسوله ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل. (أحمد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن عوف ومعاوية وابن عمرو). أخرجه أحمد (1/192، رقم 1671)، والطبرانى (19/381، رقم 895). قال الهيثمى (5/251): رواه أحمد، والطبرانى فى الأوسط، والصغير من غير ذكر حديث ابن السعدى، والبزار من حديث عبد الرحمن بن عوف وابن السعدى فقط ورجال أحمد ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة). *** 10875- الهجرة هجرتان هجرة الحاضر وهجرة البادى فأما البادى فيجيب إذا دُعِىَ ويطيع إذا أُمِرَ وأما الحاضر فهو أعظمها بلية وأعظمها أجرًا. (النسائى، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه النسائى (7/144، رقم 4165)، والبيهقى (10/243، رقم 20928). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 300، رقم 2272)، وأحمد (2/159، رقم 6487)، وابن حبان (11/579، رقم 5176)، والطبرانى فى الأوسط (7/27، رقم 6750)، والحاكم (1/55، رقم 26). *** 10876- الهدايا للأمراء غلول. (عبد الرزاق عن جابر حُسِّن). أخرجه عبد الرزاق (8/147، رقم 14665). *** 10877- الهدية إلى الإمام غلول. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/199، رقم 11486). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/77، رقم 6902). قال الهيثمى (4/151): فيه اليمان بن سعيد، وهو ضعيف. وضعف إسناده الحافظ فى الفتح (5/221). *** 10878- الهدية تذهب بالسمع والقلب. (الطبرانى عن عصمة بن مالك). أخرجه الطبرانى (17/183، رقم 488). قال الهيثمى (4/151): فيه الفضل بن المختار، وهو ضعيف جدًّا. وأخرجه أيضًا: ابن قانع (2/294). وقال المناوى (6/357): قال السخاوى: سنده ضعيف. وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 103، رقم 393)، وقال ضعيف. *** 10879- الهدية رزق من الله طيب فإذا أهدى إلى أحدكم فليقبلها وليعط خيرًا منها. (الحكيم عن ابن عمرو). ذكره الحكيم (2/122). *** 10880- الهدية رزق من رزق الله فمن قبلها فإنما يقبلها من الله ومن يردها فإنما يردها على الله. (أبو عبد الرحمن السلمى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/348، رقم 7009). *** 10881- الهدية لنا والصدقة عليها يعنى بريرة. (ابن النجار عن أبى بكر). *** 10882- الهر سبع. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة وفيه عيسى بن المسيب ضعيف). أخرجه ابن أبى شيبة (1/37، رقم 343). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/222، رقم 178)، وأحمد. (2/442، رقم 9706)، وأبو يعلى (10/478، رقم 6090)، والدارقطنى (1/63). *** 10883- الهر ليس بنجس إنما هو من متاع البيت. (البزار عن أبى هريرة). *** 10884- الهر من الطوافين عليكم أو من الطوافات. (ابن أبى شيبة عن أبى قتادة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/37، رقم 337). والحديث أصله عند مالك وأبى داود والترمذى وغيرهم بطرف: (إنها ليست بنجس). *** 10885- الهرة لا تقطع الصلاة لأنها من متاع البيت. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/131، رقم 369)، والحاكم (1/385، رقم 935) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/20، رقم 828)، والديلمى (4/349، رقم 7013)، وأورده الذهبى فى الميزان (8/195 ترجمة 702)، والحافظ فى اللسان (6/106 ترجمة 374) كلاهما فى ترجمة مهدى بن عيسى أبو الحسن الواسطى. *** 10886- الهلال لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين. (أحمد عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/42، رقم 20449). وأخرجه أيضًا: البزار (9/105، رقم 3646)، قال الهيثمى (3/145): فيه عمران بن داود القطان، وثقه ابن حبان وغيره، وفيه كلام. *** 10887- الهم نصف الهرم. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (4/350، رقم 7014). *** 10888- الهوى مغفور لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم به. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/259). ***
7340- ها إن هذا سيخالف كتاب الله وسنة نبيه ويخرج من صلبه فتن يبلغ دخنها السماء وبعضكم يومئذ شيعته يعنى الحكم. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/439، رقم 13602) قال الهيثمى (5/242): فيه حسين بن قيس الرحبى وهو ضعيف. *** 7341- ها يا عمر إنك تحب الحديث وإن للشهداء سادة وأشرافا وملوكا وإن هذا يا عمر منهم. (الحاكم عن كعب بن عجرة). أخرجه الحاكم (2/85، رقم 2406). وقال: صحيح الإسناد. *** 7342- هات ما مدحت به ربك. (أحمد عن الأسود بن سريع). أخرجه أحمد (3/435 رقم 15623) قال الهيثمى (9/66): رواه أحمد والطبرانى ورجالهما ثقات وفى بعضهم خلاف. *** 7343- هات وابدأ بمدح الله. (البغوى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الأسود بن سريع قال قلت يا رسول الله مدحت الله بمدحة ومدحتك بمدحة قال فذكره). أخرجه الطبرانى (1/287، رقم 842)، وابن عدى (5/200 ترجمة 1351 على بن زيد بن جدعان القرشى)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89، رقم 4365). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/24، رقم 16343). *** 7344- هاتان الركعتان فيهما رغب الدهر يعنى ركعتى الفجر. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/66، رقم 186). *** 7345- هاتان السجدتان لمن ظن منكم أنه زاد فى صلاته أو نقص. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/32، رقم 9853). *** 7346- هاتوا ابنى حتى أعوذهما مما عوذ إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة من شر كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. (ابن سعد عن ابن عباس. ابن سعد، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن مسعود). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/72، رقم 9984)، قال الهيثمى (5/113): فيه محمد بن ذكوان وثقه شعبة وابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات. وابن عساكر (13/224) وأخرجه أيضًا: البزار (4/304، رقم 1483). *** 7347- هاتيها فقد بلغت محلها. (الطبرانى عن ميمونة قالت قال رسول الله. (هل من طعام قلت لا إلا أعظم أعطيتها مولاة لنا من الصدقة قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (24/29، رقم 77). *** 7348- هاجر إبراهيم بسارة فدخل بها قرية فيها ملك من الملوك أو جبار من الجبابرة فقيل دخل إبراهيم بامرأة هى من أحسن النساء فأرسل إليه أن يا إبراهيم من هذه التى معك قال أختى ثم رجع إليها فقال لا تكذبينى فإنى أخبرتهم أنك أختى والله إن ما على الأرض مؤمن غيرى وغيرك فأرسل إليها فقامت توضأ وتصلى فقالت اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجى إلا على زوجى فلا تسلط على هذا الكافر فغط حتى ركض برجله فقالت اللهم إن يمت يقال هى قتلته فأرسل فقام إليها فقامت توضأ وتصلى وتقول اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجى إلا على زوجى فلا تسلط على هذا الكافر فغط حتى ركض برجله فقالت اللهم إن يمت يقال هى قتلته فأرسل فقال والله ما أرسلتم إلى إلا شيطانا أرجعوها إلى إبراهيم وأعطوها هاجر فرجعت إلى إبراهيم فقالت أشعرت أن الله كبت الكافر وأخدم وليدة. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/772، رقم 2104). *** 7349- هاشم والمطلب كهاتين لعن الله من فرق بينهما ربونا صغارا وحملونا كبارا. (البيهقى عن زيد بن على مرسلاً). أخرجه البيهقى (6/365، رقم 12855). *** 7350- هؤلاء خير منك ومن أجدادك يؤمنون بالله واليوم الآخر والذى نفسى بيده لقد رضى الله عنهم. (الطبرانى عن مالك بن ربيعة السلولى). أخرجه الطبرانى (19/275، رقم 605)، قال الهيثمى (6/145): فيه إسحاق بن إدريس وهو متروك. *** 7351- هؤلاء ولاة الأمر بعدى يعنى أبا بكر وعمر وعثمان. (ابن عدى، والحاكم عن سفينة). أخرجه ابن عدى (2/439، ترجمة 553 حشرج بن نباته الأشجعى)، والحاكم (3/14، رقم 4284) وقال: صحيح الإسناد. *** 7352- هاهنا أحد من بنى فلان إن صاحبكم محبوس بباب الجنة بدين عليه. (أحمد، والرويانى، والحاكم، والطيالسى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سمرة). أخرجه أحمد (5/20، رقم 20235)، والرويانى (2/67، رقم 845)، والحاكم (2/30، رقم 2213)، والطيالسى (ص 121، رقم 891)، والطبرانى (7/178، رقم 6750)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/401، رقم 5545). *** 7353- هاهنا أرض الفتن حيث يطلع قرن الشيطان. (الترمذى- حسن صحيح- عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (4/530، رقم 2268) وقال: حسن صحيح. *** 7354- هاهنا اتزر فإن أبيت فهاهنا فوق الكعبين فإن أبيت فإن الله لا يحب كل مختال فخور. (أحمد، والحاكم عن جابر بن سليم الهجيمى). أخرجه أحمد (3/482، رقم 15997)، والحاكم (4/206، رقم 7382) وقال: صحيح الإسناد. *** 7355- هاهنا تسكب العبرات يعنى عند الحجر. (ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/982، رقم 2945)، قال البوصيرى (3/193): هذا إسناد ضعيف. والحاكم (1/624، رقم 1670) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/456، رقم 4056). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 245، رقم 760)، وابن خزيمة (4/212، رقم 2712). *** 7356- هبط آدم وحواء عريانين جميعا عليهما ورق الجنة فأصابه الحر حتى قعد يبكى ويقول يا حواء قد أذانى الحر فجاءه جبريل بقطن وأمرها أن تغزل وعلمها وعلم آدم بالحياكة وعلمه وأمره ينسج وكان آدم لم يجامع امرأته فى الجنة حتى هبط منها للخطيئة التى أصاباها بأكلهما الشجرة وكان كل واحد منهما ينام على حدة ينام أحدهما فى البطحاء والآخر من ناحية أخرى حتى أتاه جبريل فأمره أن يأتى أهله وعلمه كيف يأتيها فلما أتاها جاءه جبريل فقال كيف وجدت امرأتك قال صالحة. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (7/413). *** 7357- هبط جبريل فقال يا محمد إن الله يقرئك السلام ويقول لك تأتى يوم القيامة كل أمة عطاشا إلا من أحب أبا بكر وعمر وعثمان وعليا. (الرافعى عن أبى هريرة). أخرجه الرافعى (3/128). *** 7358- هبط ملكان لم يهبطا منذ كانت الأرض فبشرانى أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة فقلت أبوهما خير منهما وعثمان شبيه إبراهيم خليل الرحمن. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/343، رقم 6993). *** 7359- هجاهم حسان فشفى واشتفى. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/1935، رقم 2490). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (4/38، رقم 3582)، والبيهقى (10/238، رقم 20895). *** 7360- هجر المسلم أخاه كسفك دمه. (ابن قانع عن أبى حدرد الأسلمى. أبو نعيم عن حدرد بن حدرد الأسلمى). حديث أبى حدرد: أخرجه ابن قانع (1/283). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/346، رقم 7002). وللحديث أطراف أخرى منها: (من هجر أخاه). *** 7361- هدايا الأمراء غلول. (أبو سعيد النقاش فى كتاب القضاة عن أبى حميد الساعدى وعن أبى سعيد وعن أبى هريرة. الرافعى عن جابر). حديث أبى حميد: أخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/395، رقم 7073). حديث جابر: أخرجه الرافعى (2/232). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/110)، والديلمى (4/326، رقم 6947). *** 7362- هدايا السلطان سحت وغلول. (ابن عساكر عن عبد الله بن سعد). أخرجه ابن عساكر (15/17). *** 7363- هدايا العمال حرام كلها. (أبو يعلى عن حذيفة). قال العجلونى (2/445): رواه أبو يعلى عن حذيفة. *** 7364- هدايا العمال غلول. (أحمد، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن أبى حميد الساعدى). أخرجه أحمد (5/424 رقم 23649)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/249) قال الهيثمى: رواه الطبرانى من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهى ضعيفة. وابن عدى (1/300 ترجمة 127 إسماعيل بن عياش)، والبيهقى (10/138، رقم 20261). وأخرجه أيضًا: البزار (9/172، رقم 3723). *** 7365- هدم المتعة النكاح والطلاق والعدة والميراث. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (9/456، رقم 4149). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/503 رقم 6625) والدارقطنى (3/259). *** 7366- هدية الأمراء غلول. (ابن جرير عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/326، رقم 6947). *** 7367- هدية الله للمؤمن السائل على بابه. (أبو نعيم، والديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (4/324، رقم 6944). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/120، رقم 149). *** 7368- هذا الأمر إلى قريش فمن ناوأهم فيه أو ابتزهم تحات كما تحات الورق. (ابن جرير عن كعب). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/529، رقم 1117). ومن غريب الحديث: (فغط): أى أخرج صوتا وهو نائم. (ركض): أى ضرب بالرجل. *** 7369- هل أخذتك أم ملدم قط قال وما أم ملدم قال حر يكون بين الجلد والعظم قال لا قال فهل أخذك هذا الصداع قال وما الصداع قال عروق تضرب على الإنسان فى رأسه قال لا قال من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا. (أحمد، وهناد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/332، رقم 8376) قال الهيثمى (2/294): إسناده حسن. وهناد (1/246، رقم 426). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/174، رقم 495)، والحاكم (1/498، رقم 1283) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/177، رقم 9907). ومن غريب الحديث: (أم ملدم): هى الحمى. *** 7370- هل أدلكم على اسم الله الأعظم دعاء يونس فقال رجل يا رسول الله هل كانت ليونس خاصة قال ألا تسمع قوله عز وجل { ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين } [الأنبياء: 88] فأيما مسلم دعا بها فى مرضه أربعين مرة فمات فى مرضه ذلك أعطى أجر شهيد وإن برأ برأ مغفورا له. (الحاكم عن سعد). أخرجه الحاكم (1/685، رقم 1865). *** 7371- هل أنت إلا أصبع دميت وفى سبيل الله ما لقيت. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جندب البجلى. البغوى، وابن منده عن يونس بن بكير عن عبسة بن الأزهر عن ابن الأسود النهدى عن أبيه، قال البغوى لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث). حديث جندب: أخرجه الطيالسى (ص 126، رقم 937)، وأحمد (4/312، رقم 18819)، والبخارى (3/1031، رقم 2648)، ومسلم (3/1421، رقم 1796)، والترمذى (5/442، رقم 3345) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/143، رقم 10393)، وأبو عوانة (4/342، رقم 6907)، وابن حبان (14/538، رقم 6577). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/280، رقم 26071)، والحميدى (2/341، رقم 776)، والرويانى (2/138، رقم 954) والبيهقى (7/43، رقم 13074)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم دميت أصبعه فذكره. *** 7372- هل أنت مبلغ عنى قومك ما آمرك به قل لهم لا يجمع أحدكم بيعا وسلفا ولا يبيع أحدهم بيع غرر ولا يبع أحدهم ما ليس عنده. (الطبرانى عن عتاب بن أسيد). أخرجه الطبرانى (17/162، رقم 425). قال الهيثمى (4/86): فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف. *** 7373- هل أنت مستوص هل أنت مستوص إذا أردت أمرا فتدبر عاقبته فإن كان رشدا فأمضه وإن كان سوى ذلك فانته. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن وهب بن ورد المكى. ابن المبارك، وهناد عن خالد بن أبى كريمة عن عبد الله بن مسور الهاشمى). حديث عبد الله بن مسور الهاشمى: أخرجه ابن المبارك (1/14 رقم 41) وهناد (1/301، رقم 531). قال البخارى فى التاريخ الكبير (5/195، ترجمة 616 عبد الله بن مسور): قال جرير عن رقبة كان أبو جعفر يضع الحديث أو نحوه روى عنه خالد بن أبى كريمة. *** 7374- هل أنتم تاركون لى أمرائى إنما مثلكم ومثلهم كمثل رجل استرعى إبلا أو غنما فرعاها ثم تحين سقيها فأوردها حوضا فشرعت فيه فشربت صفوه وتركت كدره فصفوه لكم وكدره عليهم. (مسلم عن عوف بن مالك الأشجعى). أخرجه مسلم (3/1373، رقم 1753). *** 7375- هل أنتم تاركون لى أمرائى لكم صفوة أمرهم وعليهم كدره. (أبو داود عن عوف بن مالك الأشجعى). أخرجه أبو داود (3/71، رقم 2719). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/27، رقم 24043)، وابن حبان (11/175، رقم 4842)، والبيهقى (6/310، رقم 12563). *** 7376- هل أنتم منتهون أصلاتان معا. (ابن أبى شيبة عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج يوما إلى الصبح فإذا رجل يركع قال فذكره). أخرجه أيضًا: البزار (6/102، رقم 2160)، والطبرانى فى الكبير (11/212، رقم 11530)، وفى الأوسط (7/51، رقم 6821). قال الهيثمى (2/252): فيه حسين بن عبد الله، وهو ضعيف. *** 7377- هل بقى أحد من والديك قال أمى قال قاتل الله فى برها إذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد وإذا رضيت عليك أمك فاتق الله وبرها. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/199، رقم 2915). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/149، رقم 2760)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/179، رقم 7835)، والضياء (5/227، رقم 1857). *** 7378- هل تدرون أى يوم هذا إن هذا أوسط أيام التشريق هل تدرن أى بلد هذا هذا المشعر الحرام إنى لا أدرى لعلى لا ألقاكم بعد هذا ألا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى بلدكم هذا حتى تلقوا ربكم فيسألكم عن أعمالكم ألا فليبلغ أدناكم أقصاكم ألا هل بلغت. (الطبرانى عن سراء بنت نبهان). أخرجه الطبرانى (24/307، رقم 777). *** 7379- هل تدرون كم بين السماء والأرض بينهما مسيرة خمسمائة سنة ومن كل سماء إلى سماء خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة وفوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك العرش بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض والله سبحانه وتعالى فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بنى آدم شىء. (أحمد، والترمذى- حسن- وأبو يعلى، وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى الأسماء والصفات عن العباس بن عبد المطلب). أخرجه أحمد (1/206، رقم 1770)، والترمذى (5/424، رقم 3320)، وقال: حسن غريب. وأبو يعلى. (12/75، رقم 6713)، والحاكم (2/316، رقم 3137). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/69، رقم 193)، وابن عدى. (7/200 ترجمة 2104 يحيى بن العلاء الرازى). ومن غريب الحديث: (أوعال): مفردها وعل، وهو العنز الوحشى، والمراد ملائكة على صورة الأوعال. *** 7380- هل تدرون ما اسم هذا الجبل هذا حمت جبل من جبال الجنة اللهم بارك فيه وبارك لأهله فيه. (الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (17/16، رقم 12) قال الهيثمى (6/68): رواه الطبرانى من طريق كثير بن عبد الله المزنى وهو ضعيف عند الجمهور وقد حسن الترمذى حديثه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/58 ترجمة 1599 كثير بن عبد الله بن عمرو). *** 7381- هل تدرون ما الشديد إن الشديد كل الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب تدرون ما الرقوب إن الرقوب الذى له الولد لم يقدم منهم شيئا تدرون ما الصعلوك إن الصعلوك كل الصعلوك الرجل له المال لم يقدم منه شيئا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن حفصة، أو ابن حفصة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/210، رقم 3341). *** 7382- هل تدرون ما الكنود هو الكفور الذى ينزل وحده ويمنع رفده ويشبع بطنه ويجيع عبده ولا يعطى فى النائبة قومه منهم الوليد بن المغيرة. (الديلمى عن أبى هريرة. [الديلمى عن أبى أمامة]). حديث أبى أمامة: أخرجه الديلمى (4/338، رقم 6977). *** 7383- هل تدرون ما الكوثر هو نهر أعطانيه ربى فى الجنة عليه خير كثير ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد الكواكب يختلج العبد منهم فأقول يا رب إنه من أمتى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أنس). أخرجه أحمد (3/102، رقم 12015)، ومسلم (1/300، رقم 400)، وأبو داود (1/208، رقم 784)، والنسائى (2/133، رقم 904). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/40، رقم 3951)، وأبو عوانة (1/448، رقم 1655)، والبيهقى (2/43، رقم 2208). ومن غريب الحديث: (يختلج): أى ينزع ويقتطع. *** 7384- هل تدرون ما هذا هذا الإنسان وهذا أجله وهذا أمله معاطى الأمل فيختلجه الأجل دون ذلك. (أحمد عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم غرز عودا ثم غرز إلى جنبه آخر ثم غرز الثالث فأبعده قال... فذكره). أخرجه أحمد (3/17، رقم 11148) قال الهيثمى (10/255): رجاله رجال الصحيح غير على بن على الرفاعى وهو ثقة. 46- هل تدرون ما هذا هذا العنان هذه روايا الأرض يسوقه الله إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه هل تدرون ما فوقكم فإنها الرقيع سقف محفوظ وموج مكفوف هل تدرون كم بينكم وبينها بينكم وبينها خمسمائة سنة هل تدرون ما فوق ذلك فإن فوق ذلك سماءين ما بينهما مسيرة خمسمائة سنة حتى عدَّد سبع سموات ما بين كل سماءين كما بين السماء والأرض هل تدرون ما فوق ذلك فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد مثل ما بين السماءين هل تدرون ما الذى تحتكم فإنها الأرض هل تدرون ما الذى تحت ذلك فإن تحتها أرض أخرى بينهما مسيرة خمسمائة سنة والذى نفس محمد بيده لو أنكم دليتم رجلاً بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله ثم قرأ {هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شىء عليم} [الحديد: 3] (الترمذى- غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/403، رقم 3298). وقال: غريب. *** 7385- هل تدرون ما هذا هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا قالوا ففيم إذن نعمل إن كان هذا أمر قد فرغ منه قال بل سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أى عمل فرغ ربكم من العباد فرغ ربكم من الخلق فريق فى الجنة وفريق فى السعير العمل إلى خواتمه. (ابن جرير عن رجل من الصحابة). وللحديث أطراف أخرى منها: (أتدرون ما هذان الكتابان). *** 7386- هل تدرون ما يقول ربكم فإن ربكم يقول من صلى الصلوات لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها فله على عهد أن أدخله الجنة ومن لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها وضيعها استخفافا بحقها فلا عهد له على إن شئت عذبته وإن شئت غفرت له. (الطبرانى فى الأوسط عن كعب بن عجرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/92، رقم 4764) قال الهيثمى (1/302): فيه عيسى بن المسيب البجلى وهو ضعيف. *** 7387- هل تدرون ما يقول ربكم قال وعزتى وجلالى لا يصليها عبد لوقتها إلا أدخلته الجنة ومن صلاها لغير وقتها إن شئت رحمته وإن شئت عذبته. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/228، رقم 10555) قال الهيثمى (1/302): فيه يزيد بن قتيبة ذكره ابن أبى حاتم وذكر له راو واحد ولم يوثقه ولم يجرحه. وأخرجه أيضًا: الشاشى (2/285، رقم 861). *** 7388- هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة قال الله أصبح من عبادى مؤمن بى وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بى كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بى مؤمن بالكوكب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه، والنسائى عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه أحمد (4/117، رقم 17102)، والبخارى (1/290، رقم 810)، ومسلم (1/83، رقم 71)، والنسائى (1/562، رقم 1833). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/80)، وأبو داود (4/16، رقم 3906)، وابن حبان (1/417، رقم 188)، وأبو عوانة (1/26)، والبيهقى (3/357، رقم 6243). *** 7389- هل تدرون من المؤمن المؤمن من لا يموت حتى يملأ الله مسامعه مما يحب ولو أن عبدا اتقى الله فى جوف بيت إلى سبعين بيتا على كل بيت باب من حديد ألبسه الله رداء عمله حتى يتحدث الناس به ويزيدون قالوا وكيف يزيدون قال لو أن التقى لو يستطيع أن يزيد فى بره لزاد وكذلك الفاجر يتحدث الناس بفجوره ويزيدون لأنه لو يستطيع أن يزيد فجوره لزاد. (الحكيم، والحاكم فى تاريخه عن أنس). ذكره الحكيم (4/83). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/359، رقم 6943) وقال: تفرد به يوسف بن عطية الصفار عن ثابت وروايته عنه أكثرها مناكير لا يتابع عليه والله تعالى أعلم. *** 7390- هل تدرون من هذا هذا جبريل أتاكم ليعلمكم دينكم خذوا عنه فوالذى نفسى بيده ما شبه على منذ أتانى قبل يومى هذا وما عرفته حتى ولى. (ابن حبان عن عمر). أخرجه ابن حبان (1/397 رقم 173) وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/282) وقال: صحيح أخرجه مسلم بهذا الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله)، (الإيمان أن تؤمن بالله)، (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه). *** 7391- هل تدرى أين تغرب هذه فإنها تغرب فى عين حامية. (أبو داود عن أبى ذر). أخرجه أبو داود (4/37 رقم 4002). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/267 رقم 2961) وقال: صحيح الإسناد. *** 7392- هل ترون الشمس فى يوم لا غيم فيه وترون القمر فى ليلة لا غيم فيها فإنكم سترون ربكم حتى إنكم ليحاضره ربه محاضرة فيقول عبدى هل تعرف ذنب كذا وكذا فيقول له رب ألم تغفر لى فيقول بمغفرتى صرت إلى هذا. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/127) وقال: غريب. *** 7393- هل ترون قبلتى هاهنا فوالله ما يخفى على خشوعكم ولا ركوعكم إنى لأراكم من وراء ظهرى. (مالك، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/167، رقم 399)، والبخارى (1/161، رقم 408)، ومسلم (1/319، رقم 424). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/427، رقم 961)، وأحمد (2/303، رقم 8011)، وأبو يعلى (11/220، رقم 6335)، وأبو عوانة (2/138)، وابن حبان (14/250، رقم 6337). *** 7394- هل ترون ما أرى إنى لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر. (أحمد، والبخارى، ومسلم وأبو عوانة، والحاكم عن أسامة بن زيد). أخرجه أحمد (5/200، رقم 21796)، والبخارى (2/664، رقم 1779)، ومسلم (4/2211، رقم 2885)، والحاكم (4/553، رقم 8549) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/248، رقم 542)، والبزار (7/19، رقم 2565)، ونعيم بن حماد (1/34، رقم 25)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة... فذكره. *** 7395- هل تسمعون ما أسمع أطت السماء وحق لها أن تئط ليس منها موضع قدم إلا وعليه ملك قائم أو راكع أو ساجد. (ابن منده، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن العلاء بن سعد عن أبيه). أخرجه ابن عساكر من طريق ابن منده (52/381). *** 7396- هل تسمعون ما أسمع إنى لأسمع أطيط السماء ولا تلام أن تئط ما فيها موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم. (ابن أبى حاتم فى التفسير، وأبو الشيخ فى العظمة عن حكيم بن حزام). أخرجه ابن أبى حاتم. (كما فى تفسير ابن كثير 2/397)، وأبو الشيخ (3/986، رقم 509). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/422، رقم 597)، والطبرانى (3/201، رقم 3122)، وابن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/258، رقم 250)، وأبو نعيم فى الحلية (2/217). ومن غريب الحديث: (أطيط): صوت. *** 7397- هل تضارون فى رؤية الشمس بالظهيرة صحوا ليس معها سحاب وهل تضارون فى القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب ما تضارون فى رؤية الله يوم القيامة إلا كما تضارون فى رؤية أحدهما إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن ليتبع كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى أحد كان يعبد غير الله من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون فى النار حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر وفاجر وغبر أهل الكتاب فيدعى اليهود فيقال لهم ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله فيقال كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فماذا تبغون قالوا عطشنا يا ربنا فاسقنا فيشار إليهم ألا تردون فيحشرون إلى النار كأنها سراب يحطم بعضها بعضا فيتساقطون فى النار ثم يدعى النصارى فيقال لهم ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد المسيح ابن الله فيقال لهم كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فيقال لهم ماذا تبغون فيقولون عطشنا يا ربنا فاسقنا فيشار إليهم ألا تردون فيحشرون إلى جهنم كأنها سراب يحطم بعضها بعضا فيتساقطون فى النار حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر وفاجر أتاهم رب العالمين فى أدنى صورة من التى رأوه فيها قال فما تنتظرون تتبع كل أمة ما كانت تعبد قالوا يا ربنا فارقنا الناس فى الدنيا أفقر ما كنا إليهم ولم نصاحبهم فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك لا نشرك بالله شيئا مرتين أو ثلاثا حتى إن بعضهم ليكاد أن ينقلب فيقول هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها فيقولون نعم فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن له بالسجود ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء إلا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه فيرفعون رءوسهم وقد تحول فى الصورة التى رأوه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ويقولون اللهم سلم سلم قيل يا رسول الله وما الجسر قال دحض مزلة فيه خطاطيف وكلاليب وحسكة تكون بنجد فيها شويكة يقال لها السعدان فيمر المؤمنون كطرف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل وكالركاب فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكدوس فى نار جهنم حتى إذا خلص المؤمنون من النار فوالذى نفسى بيده ما من أحد منكم بأشد مناشدة لله فى استيفاء الحق من المؤمنين لله يوم القيامة لإخوانهم الذين فى النار يقولون ربنا كانوا يصومون معنا ويصلون ويحجون فيقال لهم أخرجوا من عرفتم فتحرم صورهم على النار فيخرجون خلقا كثيرا قد أخذت النار إلى نصف ساقه وإلى ركبتيه فيقولون ربنا ما بقى فيها أحد ممن أمرتنا به فيقول عز وجل ارجعوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال دينار من خير فأخرجوه فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقولون ربنا لم نذر فيها أحدا ممن أمرتنا به ثم يقول ارجعوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال نصف دينار من خير فأخرجوه فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقولون ربنا لم نذر فيها ممن أمرتنا أحدا ثم يقول ارجعوا فمن وجدتم فى قلبه مثقال ذرة من خير فأخرجوه فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقولون ربنا لم نذر فيها خيرا فيقول الله شفعت الملائكة وشفع النبيون وشفع المؤمنون ولم يبق إلا أرحم الراحمين فيقبض قبضة من النار فيخرج منها قوما لم يعملوا خيرا قط قد عادوا حمما فيلقيهم فى نهر فى الجنة يقال له نهر الحياة فيخرجون كما تخرج الحبة فى حميل السيل ألا ترونها يكون إلى الحجر أو إلى الشجر ما يكون إلى الشمس أصيفر وأخيضر وما يكون منها إلى الظل يكون أبيض فيخرجون كاللؤلؤة فى رقابهم الخواتم يعرفهم أهل الجنة هؤلاء عتقاء الله الذين أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه ثم يقول ادخلوا الجنة فما رأيتموه فهو لكم فيقولون ربنا أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين فيقول لكم عندى أفضل من هذا فيقولون يا ربنا أى شىء أفضل من هذا فيقول رضاى فلا أسخط عليكم بعده أبدا. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن خزيمة عن أبى سعيد، وروى النسائى، وابن ماجه بعضه). أخرجه الطيالسى (ص 289، رقم 2179)، وأحمد (3/16، رقم 11143)، والبخارى (4/1671، رقم 4305)، ومسلم (1/167، رقم 183)، وابن ماجه (1/63، رقم 179). ومن غريب الحديث: (وغبر): أى باقى. (ومكدوس): المكدوس هو المدفوع من ورائه. *** 7398- هل تضارون فى رؤية الشمس فى الظهيرة ليست فى سحابة هل تضارون فى رؤية القمر ليلة البدر ليس فى سحابة فوالذى نفسى بيده لا تضارون فى رؤية ربكم إلا كما تضارون فى رؤية أحدهما فيلقى العبد فيقول أى فل ألم أكرمك وأسودك وأزوجك وأسخر لك الخيل والإبل وأذرك ترأس وتربع فيقول بلى فيقول أفظننت أنك ملاقى فيقول لا فيقول فإنى أنساك كما نسيتنى ثم يلقى الثانى فيقول أى فل ألم أكرمك وأسودك وأزوجك وأسخر لك الخيل والإبل وأذرك ترأس وتربع فيقول بلى يا رب فيقول أفظننت أنك ملاقى فيقول لا فيقول فإنى أنساك كما نسيتنى ثم يلقى الثالث فيقول له مثل ذلك فيقول يا رب آمنت بك وبكتابك وبرسلك وصليت وصمت وتصدقت ويثنى بخير ما استطاع فيقول هاهنا إذن ثم يقال الآن يبعث شاهدنا عليك ويتفكر فى نفسه من الذى يشهد على فيختم على فيه ويقال لفخذه انطقى فينطق فخذه ولحمه وعظامه بعمله وذلك ليعذر من نفسه وذلك المنافق وذلك الذى يسخط الله عليه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2279، رقم 2968). ومن غريب الحديث: (تضاروفه): أى تشكون وتتخالفون فى صحه النظر. (أى فل) منادى مرخم أصله. (أى فلان). (وتربع): أى تأخذ رع الغنيمة. *** 7399- هل تقرءون خلفى شيئا من القرآن لا تفعلوا إلا بأم القرآن سرا فى أنفسكم. (الطبرانى عن ابن عمر عن عبادة بن الصامت). أخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/319، رقم 11) وقال: هذا مرسل. والبيهقى فى القراءة خلف الإمام (1/67، رقم 128)، كلاهما عن مكحول عن عبادة بن الصامت. *** 7400- هل تمارون فى القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب هل تمارون فى الشمس ليس دونها سحاب فإنكم ترونه كذلك يحشر الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع كل من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تعالى فى صورة غير صورته التى يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاءنا ربنا عرفناه فيأتيهم الله فى صورته التى يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهرانى جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل وكلام الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وفى جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم شوك السعدان فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله تخطف الناس بأعمالهم فمنهم من يوبق بعمله ومنهم من يخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله من قضائه بين العباد وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ممن يقول لا إله إلا الله فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل آثار السجود فيخرجون من النار قد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون كما تنبت الحبة فى حميل السيل ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد ويبقى رجل بين الجنة والنار وهو آخر أهل الجنة دخولا مقبلا بوجهه قبل النار فيقول يا رب اصرف وجهى عن النار فقد قشبنى ريحها وأحرقنى ذكاؤها فيقول هل عسيت إن فعل ذلك بك أن تسأل غير ذلك فيقول لا وعزتك فيعطى الله ما يشاء من عهد وميثاق فيصرف الله وجهه عن النار فإذا أقبل به على الجنة ورأى بهجتها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم قال يا رب قدمنى عند باب الجنة فيقول الله له أليس قد أعطيت العهد والميثاق أن لا تسأل غير الذى كنت سألت فيقول يا رب لا أكون أشقى خلقك فيقول فما عسيت إن أعطيتك ذلك أن لا تسألنى غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غير ذلك فيعطى ربه ما شاء من عهد وميثاق فيقدمه إلى باب الجنة فإذا بلغ بابها فرأى زهرتها وما فيها من النضرة والسرور فيسكت ما شاء الله أن يسكت فيقول يا رب أدخلنى الجنة فيقول الله ويحك يا ابن آدم ما أغدرك أليس قد أعطيت العهد والميثاق أن لا تسأل غير الذى أعطيت فيقول يا رب لا تجعلنى أشقى خلقك فيضحك الله منه ثم يأذن له فى دخول الجنة فيقول تمن فيتمنى حتى إذا انقطعت أمنيته قال الله زد من كذا وكذا أقبل أن يذكره ربه حتى إذا انتهت به الأمانى قال الله لك ذلك ومثله معه. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة. أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد وقال لك ذلك وعشرة أمثاله). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/533، رقم 10919)، والبخارى (1/277، رقم 773)، ومسلم (4/2279، رقم 2968). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/16، رقم 11143)، والبخارى (4/1671، رقم 305)، ومسلم (1/167، رقم 183). ومن غريب الحديث: (قشبنى): أى سمنى وأهلكنى. *** 7401- هل تملك لسانك فلا تقل بلسانك إلا معروفا ولا تبسط يدك إلا إلى خير. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الأسود بن أصرم). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/240، رقم 4931). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (1/281، رقم 817)، والضياء. (4/237، رقم 1440). *** 7402- هل تنتج إبل قومك صحاح آذانها فتعمد إلى الموسى فتقطع آذانها فتقول هذه بحيرة فتشقها أو تشق جلودها وتقول هذه حرم فتحرمها عليك وعلى أهلك ما أعطاه الله لك ساعد الله أشد من ساعدك وموسى الله أحد من موساك. (أبو نعيم فى الحلية، وأحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى الأحوص عن أبيه). أخرجه أحمد (3/473، رقم 15929)، والطبرانى (19/277، رقم 608)، والحاكم (1/76، رقم 65) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/10، رقم 19494). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/432، رقم 5615)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/259، رقم 8075). قال الهيثمى (4/32): رواه الطبرانى فى الكبير وسماه عوف بن مالك فى هذا الحديث وفى السنن بعضه من حديث مالك بن نضلة أبو أبى المليح وفى إسناد الطبرانى عبد الرحمن المسعودى وهو ثقة ولكنه اختلط. *** 7403- هل تنصرون إلا بضعفائكم بدعوتهم وإخلاصهم. (أبو نعيم فى الحلية عن مصعب بن سعد عن أبيه). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/290). *** 7404- هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم. (البخارى عن مصعب بن سعد عن أبيه). أخرجه البخارى (3/1061، رقم 2739). *** 7405- هل جزاء الإحسان إلا الإحسان هل تدرون ما يقول ربكم هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة. (أبو نعيم، والديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/337، رقم 6975). *** 7406- هل قرأ أحد منكم آنفا فى الصلاة إنى أقول ما لى أنازع القرآن. (الطبرانى عن عبد الله ابن بحينة). أخرجه أيضًا: أحمد (5/345، رقم 22972)، قال الهيثمى (2/110): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى فى الأوسط (7/194، رقم 7251). *** 7407- هل قرأ أحد منكم ب {سبح اسم ربك الأعلى} قد قلت ما لى أنازعها. (عبد الرزاق عن عمران بن حصين). أخرجه عبد الرزاق (2/136، رقم 2798). *** 7408- هل قرأ معى أحد قد عجبت قلت من هذا الذى ينازعنى القرآن إذا قرأ الإمام فلا تقرءوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها. (الحاكم وتعقب عن عبادة بن الصامت). أخرجه الحاكم (1/364، رقم 871). *** 7409- هل قرأ معى أحد منكم آنفا فى الصلاة إلى قوله ما لى أنازع القرآن. (مالك عن أبى ذر. الشافعى، وأحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى، وابن حبان عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى عن عبد الله بن بحينة). حديث أبى هريرة: أخرجه مالك (1/86، رقم 193). وأحمد (2/301، رقم 7994)، وابن أبى شيبة (1/330، رقم 3776)، والترمذى (2/118، رقم 312) وقال: حسن. والنسائى (2/140، رقم 919)، وابن ماجه (1/276، رقم 848)، والبيهقى (2/157، رقم 2716)، وابن حبان (5/151، رقم 1843). حديث عبد الله ابن بحينة: أخرجه أحمد (5/345، رقم 22972). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/194، رقم 7251). قال الهيثمى (2/110): رجاله ثقات. *** 7410- هل كان معكم لهو فإن الأنصار يحبون اللهو. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (2/200، رقم 2749) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/288، رقم 14464). *** 7411- هل لك مال فقدم مالك بين يديك فإن المرء مع ماله إن قدمه أحب أن يلحقه وإن خلفه أحب أن يتخلف معه. (ابن المبارك عن عبد الله بن عبيد قال قال رجل يا رسول الله ما لى لا أحب الموت قال فذكره). أخرجه ابن المبارك (1/224، رقم 634). *** 7412- هل لك يا أبا راشد أن تعتقه فيعتق الله عز وجل منك بكل عضو منه عضوا منك من النار. (ابن عساكر عن أبى راشد الأزدى). أخرجه ابن عساكر (35/92). *** 7413- هل من لهو. (أحمد عن روح بنت أبى لهب قال دخل علينا رسول الله. (حين تزوجت ابنة أبى لهب فقال... فذكره). أخرجه أحمد (4/67، رقم 16677). قال الهيثمى (4/289): فيه معبد بن قيس ولم أعرفه. *** 7414- هل منكم أحد طعم اليوم من كان لم يطعم منكم فليصم ومن طعم فليتم بقية يومه وأذنوا أهل العروض فليتموا بقية يومهم يعنى يوم عاشوراء. (ابن حبان عن محمد بن صيفى الأنصارى). أخرجه ابن حبان (8/382، رقم 3617). *** 7415- هل منكم الرجل إذا أتى أهله فأغلق عليه بابه وألقى عليه ستره واستتر بستر الله قالوا نعم قال ثم يجلس بعد ذلك فيقول فعلت كذا فعلت كذا فسكتوا ثم أقبل على النساء فقال هل منكن من تحدث فسكتن فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها وتطاولت لرسول الله. (ليراها ويسمع كلامها فقالت يا رسول الله إنهم ليتحدثون وإنهن ليتحدثنه فقال هل تدرون مثل ذلك إنما مثل ذلك مثل شيطانة لقيت شيطانا فى السكة فقضى منها حاجته والناس ينظرون إليه ألا إن طيب الرجال ما ظهر ريحه ولم يظهر لونه ألا إن طيب النساء ما ظهر لونه ولم يظهر ريحه ألا لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة إلا إلى ولد أو والد. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/252، رقم 2174). ومن غريب الحديث: (كعاب): هى المرأة حين يبدو ثديها للنهود أى للارتفاع. *** 7416- هل منكم من أحد يريد أن يؤتيه الله علما بغير تعلم وهدى بغير هداية هل منكم من أحد يريد أن يذهب الله عنه العمى ويجعله بصيرا ألا من رغب فى الدنيا وطال أمله فيها أعمى الله تعالى قلبه على قدر ذلك ومن زهد فى الدنيا وقصر أمله فيها أعطاه الله تعالى علما بغير تعلم وهدى بغير هداية ألا سيكون بعدكم قوم لا يستقيم لهم الملك إلا بالقتل والتجبر ولا الغنى إلا بالفخر والبخل ولا المحبة إلا بالاستخراج فى الدين واتباع الهوى ألا فمن أدرك ذلك الزمان منكم فصبر للفقر وهو يقدر على الغنى وصبر للذل وهو يقدر على العز وصبر للبغضة وهو يقدر على المحبة لا يريد بذلك إلا وجه الله أعطاه الله ثواب خمسين صديقا. (أبو نعيم فى الحلية عن الحسن مرسلاً). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/312) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا البيهقى فى شعب الإيمان (7/360 رقم 10582). *** 78- هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به إنما حرم أكلها. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، النسائى، وابن ماجه عن ابن عباس. الطبرانى عن ابن عباس عن سودة بنت زمعة. ابن حبان عن ابن عباس عن ميمونة). حديث ابن عباس: أحمد (1/261، رقم 2369)، ومسلم (1/276، رقم 363) وأبو داود (4/65، رقم 4120)، وأخرجه النسائى (7/172، رقم 4238). حديث ابن عباس عن سودة بنت زمعة: أخرجه الطبرانى (24/37، رقم 100). حديث ابن عباس عن ميمونة: أخرجه ابن حبان (4/106، رقم 1291). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1193، رقم 3610)، والطبرانى (24/14، رقم 24). *** 79- هلا انتفعتم بجلدها إنما حرم أكلها. (مالك، والشافعى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن ابن عباس قال وجد النبى صلى الله عليه وسلم شاة ميتة قال... فذكره). أخرجه مالك (2/498، رقم 1062)، والشافعى (1/10)، وأحمد (1/329، رقم 3052)، والبخارى (2/543، رقم 1421)، ومسلم (1/276، رقم 363)، والنسائى (7/172، رقم 4235)، وابن حبان (4/100، رقم 1284). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/179، رقم 552)، والبيهقى (1/23، رقم 81). *** 80- هلا تركتموه لعله أن يتوب فيتوب الله عليه يعنى ماعزا. (أبو داود، والحاكم، والطبرانى عن نعيم بن هزال). أخرجه أبو داود (4/145، رقم 4419)، والحاكم (4/404، رقم 8082) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/538، رقم 28767)، وأحمد (5/216، رقم 21940)، والنسائى (4/290، رقم 7205)، والبيهقى. (8/228، رقم 16778). *** 81- هلا شققت عن قلبه فنظرت أصادق هو أم كاذب. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن جندب البجلى). أخرجه أبو يعلى (3/91، 1522)، والطبرانى (2/176، رقم 1723). قال الهيثمى (1/27): فى إسناده عبد الحميد بن بهرام وشهر بن حوشب وقد اختلف فى الاحتجاج بهما. *** 82- هلا تركت الشيخ حتى آتيه إنا لنحفظه لأيادى ابنه علينا. (الحاكم وتعقب عن القاسم بن محمد عن أبيه عن أبى بكر، قال الذهبى القاسم لم يدرك أباه ولا أبوه أبا بكر). أخرجه الحاكم (3/272، رقم 5065) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (1/156، رقم 79). قال الهيثمى (9/50): فيه عبد الله بن عبد الملك الفهرى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 83- هلا تركت الشيخ فى بيته حتى أجيئه يعنى أبا بكر. (الحاكم عن أسماء). أخرجه الحاكم (3/48، رقم 4363) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 84- هلا قلت خذها وأنا الغلام الأنصارى فإن مولى القوم منهم. (أبو نعيم عن عقبة بن عبد الرحمن عن أبيه). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/530، رقم 33579)، وأحمد (5/295، رقم 22568) وابن ماجه (2/931، رقم 2784)، وأبو داود (4/332، رقم 5123)، والديلمى (4/341، رقم 6988) وفى الحديث أن عبد الرحمن بن أبى عقبة عن أبى عقبة وكان مولى من أهل فارس قال: شهدت مع رسول الله. (يوم أحد فضربت رجلا من المشركين فقلت: خذها منى وأنا الغلام الفارسى فبلغت النبى صلى الله عليه وسلم. فذكره. *** 85- هلاك أمتى على يدى غلمة من قريش. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/324، رقم 8287)، والبخارى (3/1319، رقم 3410). *** 86- هلاك أمتى فى الكتاب واللبن أما الكتاب فيقرءون القرآن ويتأولونه على غير تأويله ويحبون اللبن فيبدون فيدعون الجماعات والجمع. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/155، رقم 17451)، قال الهيثمى (8/105): فيه ابن لهيعة وهو لين وبقية رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/104، رقم 3009). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/285، رقم 1746)، والديلمى (4/346، رقم 6999). *** 87- هلاك أمتى فى ثلاث فى العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت. (البزار، وابن أبى حاتم فى السنة، والعقيلى، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس وضعف. الطبرانى فى الأوسط عن أبى قتادة). حديث ابن عباس: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/141) قال الهيثمى: فيه هارون بن هارون وهو منكر الحديث. والعقيلى (4/359، ترجمة 1969 هارون بن هارون الأزدى)، والطبرانى (11/89، رقم 11142). حديث أبى قتادة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/39، رقم 3555)، وفى الصغير (1/268، رقم 440) قال الهيثمى: فيه سويد بن عبد العزيز، وقد أجمعوا على ضعفه. *** 88- هلك المتقذرون. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة قال وكيع يعنى المرق يقع فيه الذباب فيراق). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/379). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/344، رقم 6996)، وذكره المناوى (6/356) وقال: تفرد به عبد الله بن سعيد بن أبى هند وقد أورده الذهبى فى الضعفاء وقال: ثقة ضعفه أبو حاتم ورواه أيضًا الطبرانى فى الأوسط قال الهيثمى وفيه عبد الله بن سعيد المقبرى بن أبى هند ضعيف جدا. *** 89- هلك المتنطعون. (أحمد، ومسلم عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/386، رقم 3655)، ومسلم (4/2055، رقم 2670). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/344، رقم 6995). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا هلك المتنطعون). *** 90- هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا وقليل ما هم. (أحمد، وهناد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى عن أبى سعيد. الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبزى). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/52، رقم 11509)، وهناد (1/333، رقم 6091818)، وعبد بن حميد (ص 280، رقم 888)، وأبو يعلى (2/339، رقم 1083). حديث عبد الرحمن بن أبزى: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/121). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/283، رقم 20547)، وإسحاق بن راهويه (1/291، رقم 266)، وأورده الدارقطنى فى العلل (8/282، رقم 1569). *** 91- هلك كسرى ثم لا كسرى بعده وقيصر ليهلكن ثم لا يكون قيصر بعده وليقسمن كنوزهما فى سبيل الله. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2237، رقم 2918). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/293، رقم 269). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده). *** 92- هلكت الرجال حين أطاعت النساء. (الطبرانى، وأحمد، والحاكم عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/45، رقم 20473)، والحاكم (4/323، رقم 7789) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (9/137، رقم 3692)، والطبرانى فى الأوسط (1/135، رقم 425)، والديلمى (4/345، رقم 6997). *** 93- هلم إلى الغداء المبارك يعنى السحور. (أبو داود، والنسائى عن العرباض بن سارية). أخرجه أبو داود (2/303، رقم 2344)، والنسائى فى الكبرى (2/79، رقم 2473). *** 94- هلموا إلى الغداء المبارك يعنى السحور. (أحمد، وابن حبان عن عرباض بن سارية). أخرجه أحمد (4/126، رقم 17183)، وابن حبان (8/244، رقم 3465). *** 95- هلموا إلى جهاد لا شوكة فيه الحج. (الطبرانى عن السيد الحسين). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (3/206). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/309 رقم 4287). قال الهيثمى (3/206): رجاله ثقات. *** 96- هلموا إلىَّ هذا رسول من رب العالمين جبريل نفث فى روعى أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تأخذوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته. (البزار عن حذيفة). أخرجه البزار (7/314، رقم 2914) قال المنذرى (2/339): رواته ثقات إلا قدامة بن زائدة بن قدامة فإنه لا يحضرنى فيه جرح ولا تعديل. وقال الهيثمى (4/71): فيه قدامة بن زائدة بن قدامة ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات. *** 97- هما الموجبتان من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار. (الطبرانى عن عمارة بن رؤيبة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/21) قال الهيثمى: فيه محمد بن أبان وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن قانع. (2/244). *** 98- هما جنتك ونارك يعنى الوالدين. (ابن ماجه عن أبى أمامة). أخرجه ابن ماجه (2/1208، رقم 3662). قال البوصيرى (4/99): هذا إسناد ضعيف. *** 99- هما ستران الزوج والقبر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/123، رقم 12657). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (8/151، رقم 8240)، وفى الصغير (2/230، رقم 1078). قال الهيثمى (4/312): فيه خالد بن يزيد القسرى، قال أبو حاتم ليس بالقوى. ***
|